من نحن

الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية هو مؤسسة شبه حكومية تشكل إطارًا شاملًا يضم تحت رايته كافة الهيئات المحلية الفلسطينية ويعمل معها ومن أجلها لتمكينها من تقديم خدمات أفضل للمواطنين الفلسطينيين، من خلال الدفاع عن حقوق الهيئات المحلية، وتمثيلها على كافة الأصعدة الوطنية، الإقليمية والدولية، وقد تأسس الاتحاد بتاريخ 19 حزيران 1997 في القدس بموجب مرسوم رئاسي.

 

يكمن دور الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية في تعزيز الروابط والعلاقات الثنائية بين الهيئات المحلية ونظيراتها الدولية، كما يعمل على تمثيل الهيئات المحلية والدفاع عنها باستخدام كافة وسائل وأدوات الضغط والمناصرة على السلطات المركزية والتشريعية ومزودي الخدمات لمساعدة الهيئات المحلية وإنصافها. إضافة إلى دوره في تطوير أداء الهيئات المحلية من خلال تسهيل تبادل المعلومات والخبرات فيما بينها لمساعدتها في مجالات معينة تساهم في تطوير أداء موظفيها.

 

تتألف الهيئة العامة للاتحاد من جميع الأعضاء المسددين لرسوم الاشتراك السنوية وتضم جميع الهيئات المحلية في فلسطين، وتشرف عليها الهيئة الإدارية للاتحاد المكونة من 47 عضوا منتخبا من قبل الهيئة العامة.

 

تعقد الهيئة الادارية اجتماعاً برئاسة رئيس الاتحاد أو نائبه/ته، مرة كل ستة أشهر. كما تعقد أحيانا اجتماعات خاصة، عند الضرورة، بناءً على دعوة من رئيس الاتحاد أو بناءً على طلب مقدم لرئيس الاتحاد، وموقَّع من قِبل ما لا يقل عن نصف أعضاء الهيئة الإدارية.  ويتم اتخاذ قرارات الهيئة الإدارية للاتحاد بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، ولا يجوز لأي عضو من أعضائها عدم حضور اجتماعاتها إلا بضرورة تقديم عذر قبل الاجتماع بيوم واحد على الأقل.

 

وأيضا، يتم إدارة الاتحاد من قبل هيئة تنفيذية مكونة من 25 عضوًا من رؤساء البلديات على النحو التالي: 17 عضوًا يمثلون مراكز المحافظات، وعضوين من محافظات الجنوب وستة أعضاء من المحافظات الشمالية (عضوين من المركز واثنين من الشمال واثنين من الجنوب).

 

 ويتم انتخاب الأعضاء من قبل الهيئة الإدارية لمدة عامين، في أول اجتماع لهم. وتتوزع المناصب داخل الهيئة التنفيذية كما يلي: (الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر وأمين الصندوق).

 

إن رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الحالي هو م. موسى حديد -رئيس بلدية رام الله، والمدير التنفيذي للاتحاد هو م. عبد الله عناتي.

 

يتم تمويل الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية من خلال رسوم الاشتراكات السنوية للأعضاء، وريع الأموال المستثمرة من قبل المؤسسة، وأية إيرادات أو منح أو تبرعات مقدمة، وبدل إدارة وتنفيذ مشاريع في الهيئات المحلية إضافة إلى رسوم الخدمات التي يقدمها الاتحاد لأعضائه.

الرسالة

"الاتحاد المؤسسة الرسمية التي تمثل الهيئات المحلية وتعمل معها ومن أجلها لتوحيدها وتمثيلها والدفاع عنها ودعم أعضائها لتمكينهم وتطويرهم وتحقيق استقلاليتها وتعمل وفق أسس مبادئ الحكم المحلي الرشيد الذي يقوم على أساس مشاركة المواطنين في الحكم المحلي".

 

الرؤية

"الاتحاد مؤسسة مهنية، مستقلة، تقوم على عضوية الهيئات المحلية الفلسطينية وتلعب دوراً هاماً وبناءً في تطوير الهيئات المحلية وتوحيد صفوفها وتمثليها والدفاع عن مصالحها بطريقة مهنية فعالة".

  1. تمثيل الهيئات المحلية محلياً وعربياً ودولياً.
  2. تعزيز الروابط والعلاقات بين الهيئات المحلية الفلسطينية.
  3. المساهمة في تطوير أداء الهيئات المحلية من خلال تسهيل تبادل المعلومات والخبرات فيما بينها.
  4. المساهمة في تنسيق موقف الهيئات المحلية تجاه علاقتها بالسلطة المركزية.
  5. مساعدة الهيئات المحلية في مجالات تساهم في تطوير أداء عامليها، وذلك بتوفير التدريب المناسب لهم في مجالات إدارية وفنية حديثة.
  6. تطوير العلاقات الخارجية للأعضاء، ووضع الاتحاد والهيئات المحلية في المكان الملائم لهم بين الاتحادات العالمية.
  7. ممارسة كافة أدوات وأساليب الضغط والمناصرة على الجهات المركزية والتشريعية والشركات مقدمة الخدمات من أجل إنصاف ومساعدة الهيئات المحلية.

الهيئة العامة:

تتكون عضوية الاتحاد من جميع الهيئات المحلية القائمة حاليا بحيث تكون جميع الهيئات المحلية في فلسطين أعضاء في الاتحاد، وكذلك الحال بالنسبة للهيئات التي ستنشأ مستقبلا، و تتكون الهيئة العامة للاتحاد من جميع الأعضاء العاملين المسددين للاشتراكات السنوية في الاتحاد.

الهيئة الإدارية:

يشرف على الاتحاد هيئة إدارية مكونة من (47) عضوا مشكلين كما يلي:

  1. أعضاء دائمين يتم تعيينهم بناء على النظام الأساسي للاتحاد وعددهم (17) سبعة عشر ويمثلون الهيئات المحلية الرئيسية التي تمثل المدن القائمة في مراكز المحافظات الفلسطينية حسب تصنيف السلطة الوطنية الفلسطينية لها بما فيها محافظة القدس.
  2. أعضاء غير دائمين وعددهم (30) ولمدة سنتين يتم انتخابهم من قبل الهيئة العامة كل في منطقته.

الهيئة التنفيذية:

تدير الاتحاد هيئة تنفيذية مؤلفة من خمسة وعشرين عضوا مشكلة من رؤساء  البلديات بالشكل التالي: سبعة عشر عضوا يمثلون مراكز المحافظات، إضافة إلى عضوين من المحافظات الجنوبية وستة أعضاء من المحافظات الشمالية (عضوين من الوسط، عضوين من الشمال، عضوين من الجنوب) بحيث يتم انتخابهم من قبل الهيئة الإدارية في أول اجتماع لها ولمدة لا تتجاوز السنتين، وتكون المناصب داخل الهيئة التنفيذية كما يلي: (رئيس، نائب رئيس، أمين سر، أمين صندوق)، ويكون رئيس الهيئة التنفيذية هو رئيس الاتحاد.