مبادرة تعزيز الصمود للمناطق المصنفة “ج”

01 أبريل 2018
2019/01/17/vng-roll-up-eu-png-1547721023.png

بتمويل مشترك:

  • الاتحاد الأوروبي/ مساهمة الصندوق الأوروبي للتنمية.
  • وزارة الشؤون الخارجية الهولندية.

الهدف العام: تعزيز مساهمة الهيئات المحلية الفلسطينية في الحكم وعمليات التنمية في المناطق ج، كشرط مسبق لمجتمع أكثر إنصافًا وانفتاحًا وديمقراطية.

الأهداف الخاصة:

  1. تعزيز القدرات المؤسساتية والتشغيلية للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية.
  2. تمكين الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية من القيام بدوره بالضغط والمناصرة فيما يخص القضايا المتعلقة بالمناطق "ج" بالنيابة عن الهيئات المحلية باعتبارهم أعضاء الاتحاد.
  3. تحسين قدرات تجمع خلة المية في تقديم الخدمات وتعزيز التنمية المحلية والمساهمة في التكامل الإقليمي.

المجموعات المستهدفة:

يستهدف المشروع الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية بشكل رئيسي لتعزيز وتنمية قدرته في دعم الهيئات المحلية والدفاع عنها، كما يستهدف تجمع خلة المية المكون لـ 7 تجمعات مهمشة تقع في المنطقة ج شمال شرق يطا بمحافظة الخليل.

المستفيدون النهائيون:

المستفيدون النهائيون من المشروع هم أعضاء الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الذين قد يصل عددهم إلى ما يقارب الـ 450 هيئة محلية، بالإضافة إلى حوالي 7500 مواطن يعيش في التجمعات السبعة التابعة لتجمع خلة المية.

الأنشطة الرئيسية:

  1. مراجعة خطة إعادة تفعيل الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، وصياغة خطة استراتيجية متوسطة المدى للاتحاد، ومراجعة وتطوير النظام الداخلي، إضافة إلى تطوير صورة وأدوات الاتصال الخاصة بالاتحاد "مجلة دورية، موقع إلكتروني، مواد مطبوعة... الخ"، وإنشاء موقع إلكتروني للاتحاد وتحديث صفحة الفيسبوك، وتطوير آليات التشبيك بين الاتحاد والمؤسسات النظيرة وتوقيع اتفاقيات تفاهم لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات.
  2. تطوير الشروط المرجعية لوحدة الدعم الفني والقانوني للهيئات المحلية في المناطق "ج" والتي سيتم إطلاقها كوحدة تابعة للاتحاد، وتوفير طاقم عمل مؤهل، وتحديد المجالات الرئيسية التي سيعمل الاتحاد بخصوصها في مجالي الضغط والمناصرة، وتطوير خطة عمل للاتحاد لتسهيل تقديم الدعم الفني والقانوني للهيئات المحلية في المناطق "ج"، بالإضافة إلى تنظيم وتنفيذ حملات توعوية.
  3. صياغة خطة لبناء قدرات موظفين وأعضاء مجلس تجمع خلة المية، وتوفير التدريبات والدعم التقني لكل خطة على حدة، وإجراء تحليل للعمليات والنهج المتبع حاليا في التجمع، وتوفير الدعم الفني لتحسين عملية توليد الإيرادات للتجمع، وتنظيم تبادل الخبرات مع نظرائهم من الهيئات المحلية، ودعم مبادرة التدريب المدفوعة للخريجين الجدد، وتنظيم وتنفيذ أنشطة وحملات توعوية، ودعم مبادرات التنمية الاقتصادية المحلية المختارة.