اتحاد الهيئات المحلية يعقد اجتماعًا للتعريف بمشروع "شبكة الهيئات المحلية للتنمية المستدامة L.A.N.D"

20 مارس 2022
اتحاد الهيئات المحلية يعقد اجتماعًا للتعريف بمشروع "شبكة الهيئات المحلية للتنمية المستدامة L.A.N.D"

عقد اتحاد الهيئات المحلية بالتعاون مع منظمة الهيئات المحلية للتعاون اللامركزي FELCOS UMBRIA الإيطالية اللقاء الأول لمشروع "شبكة الهيئات المحلية للتنمية المستدامة L.A.N.D" بهدف تعريف الهيئات المحلية المستهدفة بالمشروع وأهدافه، ومنهج عمله، والتجمعات المستهدفة، وتدخلاته بالإضافة إلى أنشطة المشروع ومخرجاته.

جاء ذلك في مقر الاتحاد بمدينة رام الله، بحضور رئيس الاتحاد م. موسى حديد، ورئيسة بلدية بيت لقيا أريج عاصي، ورئيس بلدية نعلين يوسف الخواجا، ورئيس بلدية حوارة معين ضميدي، ومدير بلدية بيتا عوض مفلح ومدير الدائرة الهندسية في البلدية نبيل صادق والمدير التنفيذي للاتحاد م. عبد الله عناتي وممثل الشركاء الإيطاليين مورينو كابوراليني، والطاقم التنفيذي للاتحاد.

وأوضح رئيس الاتحاد م. حديد أن مشروع شبكة الهيئات المحلية للتنمية المستدامة يسعى إلى تقديم نموذج قائم على تبادل المهارات والمعرفة بتنمية قدرات الهيئات المحلية في مواجهة العديد من القضايا، لا سيما القضايا البيئية، داعيًا الهيئات المحلية المستهدفة إلى بذل كافة الجهود لتقديم هذا النموذج القائم على التعاون المشترك بين الهيئات المحلية من أجل التغلب على التحديات الجغرافية والسياسية التي تحول دون وضع استراتيجيات وسياسات إنمائية شاملة ومستدامة.

ومن ناحيته، أبان منسق المشروع في منظمة FELCOS UMBRIA مورينو كابوراليني، أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو تعزيز تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها في منطقة أومبريا الإيطالية الذي سيشكل بداية لتعاون مؤسسي فيما بينها.

وقدم المدير التنفيذي للاتحاد م. عناتي عرضًا حول المشروع للهيئات المحلية المستهدفة موضحًا أن المشروع يسعى بشكل أساسي إلى تعزيز قدرة الهيئات المحلية الفلسطينية على التخطيط والإدارة في إطار الخدمات البيئية المشتركة بهدف الحد من النفايات، وإحياء المساحات الخضراء، ودعم مبادرات الاقتصاد الدائري من ناحية، و           تعزيز سبل توعية ومشاركة المجتمعات المحلية في دعم الاستراتيجيات المحلية والوطنية للاستدامة البيئية من ناحية أخرى.

وأشار م. عناتي إلى أن جزء كبير من عمل المشروع سيستهدف المدارس على وجه الخصوص بهدف توعية المواطنين، وخاصة الشباب، بالقضايا البيئية وزيادة مشاركتهم فيها وفي المبادرات التي تروج لها الهيئات المحلية في المناطق المستهدفة، من خلال تنظيم دورات تدريبية لزيادة الوعي بالقضايا البيئية للمعلمين والطلبة، وتنظيم وإطلاق بعض المبادرات بقيادة من الشباب في مناطقهم.

جدير بالذكر أن اتحاد الهيئات المحلية ينفذ مشروع "شبكة الهيئات المحلية للتنمية المستدامة L.A.N.D" بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي، وبالتعاون مع اتحاد البلديات الإيطالية في منطقة أومبريا واتحاد بلديات تراسيمينو ومنظمة FELCOS UMBRIA وجمعية تراسيمينو للخدمات البيئية، واتحاد بلديات Terre dell'Olio e Sagrantino وبلدية أسيزي وهيئة الصرف الصحي والمياه في منطقة أومبريا.