اتحاد الهيئات المحلية يعقد ورشة عمل حول إدماج قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

19 ديسمبر 2021
اتحاد الهيئات المحلية يعقد ورشة عمل حول إدماج قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

 عقد اتحاد الهيئات المحلية ورشة عمل تحت عنوان "آليات التصميم الشامل لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات والمرافق العامة"، جاء ذلك على مدار يومين بحضور ومشاركة 50 مهندس/ة من 34 هيئة محلية ضمن  مشروع "تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين" الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع مؤسسة  "EducAid" بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

 

وأوضح المدير التنفيذي للاتحاد م. عبدالله عناتي خلال افتتاحه ورشة العمل أن هذا النشاط يتم تنفيذه من خلال منصة الهندسة والتخطيط التابعة لبرنامج منصات تبادل الخبرات الذي ينفذه الاتحاد بالتعاون مع برنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي في مؤسسة الـ GIZ، وذلك بهدف  تعزيز المعرفة لدى مهندسي الهيئات المحلية بخصوص قضايا تمكين وإدماج وشمولية الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان امتثال الهيئات المحلية للمعاير الدولية  في التخطيط للقيود والتدخلات الحضرية المستقبلية.

 

فيما استعرضت مديرة المشروع في مؤسسة EducAid فيرونيكا بيروتزي أهداف المشروع المتمثلة في تعزيز كفاءات الهيئات المحلية والمجتمع المدني في قضايا تمكين وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة، والمساهمة في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال زيادة التمكين الاجتماعي والاقتصادي لهم.

 

وقدم الخبير الدولي في الهندسة المعمارية فيبريزيو ميتزلانا الأدوات والمفاهيم الأساسية التي تحاكي دمج الأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى المرافق والخدمات العامة، بالإضافة إلى أهمية وجود تصميمات تحاكي وتخاطب التنوع البشري من حيث المهارات والاحتياجات، بينما استعرضت منسقات المشروع بيان ديرية وتحرير بطران من مؤسسة EducAid الصعوبات التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول للخدمات والمرافق العامة.