اتحاد الهيئات المحلية يعقد ورشة عمل منصة نظم المعلومات الجغرافية

12 أكتوبر 2021
اتحاد الهيئات المحلية يعقد ورشة عمل منصة نظم المعلومات الجغرافية

عقد الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ورشة عمل منصة الإبداع والابتكار تحت عنوان "التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات الجغرافية في البلديات" حيث تم التعريف بنموذج دولي لتقييم وإدارة المعلومات الجغرافية في المؤسسات “Slimgim” بهدف الاستفادة من التجارب الدولية في هذا الخصوص، جاء ذلك بحضور 21 ممثلًا عن دوائر الهندسة والتخطيط في الهيئات المحلية عبر تقنية "زووم".

وأوضحت منسقة الأنشطة في الاتحاد شروق ربيع أن ورشة العمل هذه تهدف إلى تمهيد الطريق للهيئات المحلية لإدخال أدوات وطرق جديدة تسهم في توفير الموارد وتبسيط المهام والمعاملات، مرحبة بالخبير الكندي في نظم المعلومات الجغرافية في البلديات المستشار بول جيرو  Paul Giroux الذي قدم النموذج المذكور إضافة إلى شرح حول طريقة استخدامه وتطبيقه في عمل البلديات.

وبدوره، قدّم المستشار جيرو تعريفًا ببرنامج Slimgim Palestine وكيفية تطبيقه في البلديات وأهمية استخدامه وطرق تقييم النتائج، موضحًا أهمية التزام البلديات في الهيكل التنفيذي عند تطبيقه، وضرورة التفكير في عمليتي التخطيط والتقييم وإدارة التحديات التي تواجه البلديات في تطبيقه من أجل تحديد نقطة البداية لبناء البرنامج، مستعرضًا نماذج البيانات الجغرافية المتعلقة بالبرنامج في فلسطين،إضافة إلى خطوات تطوير استراتيجيات لنظم المعلومات الجغرافية داخل الهيئات المحلية.

جدير بالذكر أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن مشروع منصات تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الذي يتم تنفيذه بالشراكة ما بين الاتحاد وبرنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي مؤسسة الـ GIZ. علمًا بأنه يضم خمس منصات هي: منصة الإبداع والابتكار، ومنصة العلاقات العامة، ومنصة الهندسة والتخطيط، ومنصة الإدارة المالية، ومنصة المجالس القروية.