اتحاد الهيئات المحلية يعقد تدريبًا حول استخدام كتيبات التخطيط الجديدة

06 ديسمبر 2022
اتحاد الهيئات المحلية يعقد تدريبًا حول استخدام كتيبات التخطيط الجديدة

عقد اتحاد الهيئات المحلية تدريبًا لأعضاء منصة الهندسة والتخطيط حول استخدام كتيبات التخطيط الجديدة، وذلك بهدف تنمية وتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات حول استخدام كتيبات التخطيط الجديدة بما يشمل التخطيط التفصيلي ومعايير التخطيط الحضري، جاء ذلك بحضور 82 مشاركًا من دوائر الهندسة والتخطيط في الهيئات المحلية وممثلين عن وزارة الحكم المحلي ومديريات الحكم المحلي.

واستعرض المكتب الاستشاري وبمشاركة مجموعة من المدربين الهدف من ورشة العمل هذه مقدمًا شرحًا عن أجزاء الكتيب وتوضيحًا حول مفاهيم التخطيط التفصيلي، ومخطط التنظيم التفصيلي، والمخطط الهيكلي التفصيلي، ومخطط التعديل التنظيمي، وأنواع وأشكال المخططات التفصيلية، إضافة إلى أهمية التصميم العمراني والتعريف بالتصميم العمراني المستدام، إلى جانب استعراض الإطار القانوني والمؤسسي للمخططات التفصيلية.

واعتمد التدريب على التمارين التفاعلية من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعات تقوم بالعمل على دراسة معايير تطوير بدائل التصميم لمشروع التخطيط التفصيلي وتطوير مقترح تصميمي أو بدائل تصميمية لمشروع التخطيط التفصيلي،  إضافة إلى عرض محتويات دليل معايير التخطيط الحضري مع التركيز على المعايير الأكثر أهمية من خلال تشكيل مجموعات للعمل على دراسة مناطق تحتاج لتخطيط حضري وتطبيق اختيار المعايير بناءً على ما ورد في دليل التخطيط الحضري.

جدير بالذكر أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن مشروع منصات تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الذي يتم تنفيذه بالشراكة ما بين الاتحاد وبرنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي في مؤسسة الـ GIZ. علمًا بأنه يضم خمس منصات هي: منصة الهندسة والتخطيط، منصة الإدارة المالية، منصة العلاقات العامة، منصة المجالس القروية، ومنصة الإبداع والابتكار.