اتحاد الهيئات المحلية يعقد ندوة تحت عنوان "الحق في المدينة تحت الاحتلال: حالة فلسطين"

12 يوليو 2021
اتحاد الهيئات المحلية يعقد ندوة تحت عنوان "الحق في المدينة تحت الاحتلال: حالة فلسطين"

عقد اتحاد الهيئات المحلية بالتعاون مع منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا UCLG-MEWA، ندوة تحت عنوان "الحق في المدينة تحت الاحتلال: حالة فلسطين"، جاء ذلك بهدف عرض التحديات التي تواجه الهيئات المحلية في فلسطين والممارسات الإسرائيلية التي تنتهك حقوق الفلسطينيين.

وقد تم تنظيم الندوة بـ 5 لغات "العربية والإنجليزية والتركية والإسبانية والفرنسية" عبر تقنية زووم من أجل عرض تأثير الاحتلال على الحياة اليومية للشعب الفلسطيني، أمام كافة المدن والدول الشقيقة والصديقة لأخذ مواقف جادة لإدانة الممارسات العنصرية الإسرائيلية التي تنتهك الحقوق الأساسية للمواطنين لا سيما الحق في الإقامة وحرية الحركة والحق في التنمية.

وافتتح الندوة إلى جانب رئيس الاتحاد م. موسى حديد بصفته الرئيس المشارك لمنظمة UCLG-MEWA، رئيس المنظمة محمد سعدية، والأمين العام للمنظمة محمد دومان، بالإضافة إلى الممثل الإقليمي لمكتب موئل الأمم المتحدة للدول العربية UN-Habitat-ROAS د. عرفان علي. 

وشارك في الجلسة الأولى "الحق في الإقامة وحرية الحركة" مفتي القدس والديار المقدسة محمد حسين في مداخلة حول ما يجري في القدس وبالتحديد القيود التعسفية التي تمنع الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين من الصلاة، كما تطرق رئيس بلدية العيزرية عصام فرعون لقضايا جدار الفصل العنصري الذي أقيم بين بلدة العيزرية والقدس وأثره على حياة المواطنين، في حين قدم رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة مداخلة بخصوص أثر تقسيم مدينة الخليل إلى المناطق ه1 و ه2.

ومن ناحيته عرض رئيس بلدية رام الله م. موسى حديد تجربة البلدية بمشروع إعادة تقسيم الأرض في مخطط التوسعة ضمن الجلسة الثانية "الحق في التنمية" التي تهدف إلى عرض التحديات والعقبات التي تواجه الهيئات المحلية الفلسطينية في مراحل التخطيط والتنمية، وفي هذا الخصوص، قدّم مدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات محمد الرمحي مداخلة حول دور الصندوق في دعم المدن بقطاع غزة في عملية التنمية والتخطيط في ظل الحصار البري والجوي والبحري على القطاع، كما أوضح رئيس مجلس قروي فروش بيت دجن محمد عازم الوضع القائم في مناطق غور الأردن المهددة بالمصادرة ودور الهيئات المحلية في دعم صمود المواطنين.