اتحاد الهيئات المحلية يعقد اجتماعات تشاورية مع الهيئات المحلية حول دليل الاستجابة للشكاوى

13 أبريل 2021
اتحاد الهيئات المحلية يعقد اجتماعات تشاورية مع الهيئات المحلية حول دليل الاستجابة للشكاوى

عقد اتحاد الهيئات المحلية بالتعاون مع برنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي مؤسسة GIZ، سلسلة من اللقاءات لمناقشة دليل الاستجابة للشكاوى في الهيئات المحلية الذي تم إعداد مقترحه لاحقًا لعديد من اللقاءات التي تم تنظيمها مع موظفي الهيئات المحلية من أجل دراسة نظام الشكاوى المعمول به في الهيئات المحلية، وآليات الاستجابة للشكاوى، إضافة إلى الصعوبات التي تواجه الهيئات المحلية في هذا الخصوص.

وبعد الترحيب بالمشاركين، أوضحت منسقة الأنشطة في الاتحاد شروق ربيع خلال افتتاح ورش العمل المذكورة، بأن هدف هذه اللقاءات هو عرض مقترح دليل الاستجابة على الهيئات المحلية والإطلاع على ملاحظاتهم واقتراحاتهم حوله من أجل تعديله بما يسهل وينظم عمل هيئات الحكم المحلي مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية عمل كل هيئة محلية.

واستعرضت معدة الدليل المستشارة عبير المشني محتوياته بدءًا من آليات الاستجابة للشكاوى، وصولًا إلى توثيق البيانات ذات العلاقة والتوصيات والتوجهات العامة الواجب اتباعها من أجل تحقيق استجابة فعّالة. ومن ناحيتهم، تناقش المشاركون بكامل ملاحظاتهم على الدليل المذكور، كما تم طرح تجارب بعض الهيئات المحلية في إدارة أنظمة الشكاوى، وتم الاتفاق على تقديم كافة الملاحظات الواردة بخصوص الدليل بشكل مفصل ومكتوب من أجل اعتمادها في المرحلة النهائية لإعداد الدليل قبل إقرار النسخة النهائية منه.

جدير بالذكر أنه قد تم عقد 3 لقاءات شملت نقاش دليل الاستجابة المعد للبلديات التي تستخدم النظام المحوسب بحضور 36 موظف، والبلديات التي تستخدم النظام اليدوي بخضور 22 مشارك، وأيضًا دليل الاستجابة المعد للمجالس القروية بحضور 13 مشارك.