في إطار التحضير لإطلاق الشبكة:

اتحاد الهيئات المحلية يعقد الاجتماع الأول لأعضاء شبكة مدراء المدن في فلسطين

10 أبريل 2019
2019/04/10/img-1287-jpg-1554898272.jpg

عقد الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الاجتماع الأول لشبكة مدراء المدن في فلسطين، بهدف استعراض خطة إنشاء الشبكة وإعداد التصور العام لخطة عملها، جاء ذلك بحضور كل من رئيس الاتحاد م. موسى حديد والمدير التنفيذي م. عبد الله عناتي، وبمشاركة ثلاثين عضوًا للشبكة من مدراء الهيئات المحلية في كافة أنحاء الوطن.

وافتتح رئيس الاتحاد م. حديد الاجتماع بالحديث عن أهمية دور مدراء الهيئات المحلية كونهم يعملون من رأس الهرم التنفيذي في الهيئات المحلية ويشكلون حلقة الوصل بين موظفي و مجالس الهيئات المحلية، وأشار إلى ضرورة مساندة هؤلاء المدراء ومساهمتهم في وحدة الدعم الفني والقانوني التابعة للاتحاد، في سبيل تعزيز تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الفلسطينية والاستفادة من خبرة المدراء الواسعة كونهم على اطلاع بكافة الجوانب المتعلقة بعمل الهيئات المحلية.

واستعرض المدير التنفيذي للاتحاد م. عناتي الخطة التي أعدها الاتحاد لإنشاء الشبكة والتي تهدف في الأساس إلى تشكيل جسم تنفيذي ضمن الاتحاد، يعمل على تبني القرارات التي تتخذها الهيئة التنفيذية من جهة، وتتطوير قدرات وكفاءات الهيئات المحلية،  إضافة إلى تطوير تبادل الخبرات بين البلديات المحلية، وتعزيز دور المدراء في عمليات تحديث الأنظمة والقوانين الخاصة بالقطاع، وأوضح أن هذه الشبكة ستشكل في نهاية المطاف قاعدة المرشحين المؤهلين من فلسطين للانضمام إلى منظمة إدارات المدن العالمية.

وتناقش الحضور في كافة جوانب الخطة التي تم عرضها عليهم، وقدموا عديد من التدخلات التي تسعى إلى تطوير هذه الخطة من أجل ضمان تطبيقها على أرض الواقع، مشيدين بمبادرة الاتحاد لإنشاء هذه الشبكة التي من شأنها تعزيز التواصل بين الهيئات المحلية ومدرائها بهدف الاستفادة من تجارب بعضهم البعض.

وخلال هذا الاجتماع، اختار أعضاء الشبكة لجنة لمتابعة أعمال الشبكة مكونة من سبعة من مدراء الهيئات المحلية وهم: "مدير بلدية البيرة زياد الطويل، مدير بلدية رام الله أحمد أبو لبن، مدير بلدية قلقيلية عبد المؤمن عفانة، مدير بلدية بيتونيا محمد مجدوبة، مدير بلدية بيت ساحور مهند شاهين، مدير بلدية دورا نادر مقبول ومدير بلدية علار محمد شرار"، وتم الاتفاق على أن تقوم هذه اللجنة بتطوير خطة عمل سنوية للشبكة، بناءً على التصور العام للخطة الذي تم الاتفاق عليه.

يذكر أن اتحاد الهيئات المحلية أبرم قبل عدة أشهر، اتفاقية شراكة وتعاون مع منظمة إدارات المدن العالمية ICMA، واضعًا بذلك حجر الأساس أمام أعضاء الشبكة لتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب نظرائهم في دول العالم، وممهدًا الطريق أمامهم للانضمام إلى عضوية المنظمة.