منصة الإدارة المالية تنظم ورشة بعنوان "زيادة إيرادات الهيئات المحلية"

14 ديسمبر 2017
2018/12/12/منصة-الإدارة-المالية-تنظم-ورشة-بعنوان-زيادة-إيرادات-الهيئات-المحلية-رئيسية-jpg-1544622359.jpg

استمرارًا لنشاطات منصة تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الفلسطينية، عقدت منصة الإدارة المالية للبلديات ورشة تخصصية تحت عنوان "زيادة إيرادات الهيئات المحلية"، في مدينة رام الله، وذلك بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية م. موسى حديد، ومجموعة من رؤساء وأعضاء الهيئات المحلية والمدراء الماليين في البلديات المختلفة.

وافتتح رئيس الاتحاد م. حديد الورشة بذكر حساسية وحيوية المحاور التي سيناقشها الحضور، مؤكدًا على أن التحديات أمام الهيئات المحلية كبيرة، خاصة القضايا المالية. كما تطرق إلى موضوع التنمية الاقتصادية المحلية ودور البلديات المختلفة في هذا الموضوع، مؤكدًا على ضرورة تناوله خلال الورشات القادمة.

وعرض نائب مدير برنامج الاصلاح المحلي في GIZ السيد جهاد شخشير، أهمية هذه المنصات ودورها في دعم الهيئات المحلية في مجال إصلاح الأطر المالية، التي تؤدي بالضرورة لتحسين الخدمات التي تقدمها الهيئات المحلية للمواطنين.

واستهدفت الورشة المدراء الماليين والعاملين في الإدارة المالية لأكثر من ٢٠ هيئة محلية، ناقشوا خلالها موضوع استغلال الطاقة المتجددة لزيادة إيرادات الهيئات المحلية بتسليط الضوء على تجربة بلدية طوباس. كما تطرقت الورشة لتجربة بلدية نابلس ومحاولاتها في زيادة كفاءة تحصيل الإيرادات وتحسينها، إضافة إلى تجربة بلدية بيت جالا في مصادقة نظام النفايات، وتجربة بلدية الخليل بتفعيل الإيرادات غير المفعلة في البلديات.

كما طرح ممثلو وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير وإقراض البلديات قضايا تتعلق بتعزيز وتطوير إيرادات البلدية.

يشار إلى أن منصة تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الفلسطينية يتم تنفيذها بالشراكة بين الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية وبرنامج إصلاح الحكم المحلي في مؤسسة GIZ، وتشارك فيه ما يزيد عن 35 هيئة محلية فلسطينية.